ما هو الفرق بين:
الصابئين
والمسلمين او المسيحيين واليهود
والموقنين
والمصدقين
والمتقين
والبارين
والمحسنين
وماهو الفرق بين
النبي
والرسول
والولي
حاول الحكيم الترمذي في كتابه ختم الاولياء تحديد مراتب الاولياء ، ومع ماكشف الله له من المهارف والحكمه الا انه وجد ختم علي هذه المعلومات
مكتوب عليه ختم الاولياء
فاجتهد وحاول تعريف هذه المراتب وقال انه لن ياتي بخبرها اليقين الا الولي الختم
ثم جاء ابن عربي بعده واجتهد هو الاخر معلنا ان الراذ الاخير هو لصاحب الموضوع الولي الختم
وتحاشي الكثرين من المفكرين هذا الموضوع لعدم الالمام به وعدم الاحاطه بما فيه من العلم
النبي
وقال الله علي رسوله انه خاتم النبين وليس خاتمالمرسلين
وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ
وليس خاتم الرسل مع انه وضح انه رسول ايضا فكل نبي رسول وليس كل رسول نبي
هنا الايه تقول ان النبيين هم الذين اتاهم الله كتاب
وان الرسل يكونوا مصدقين لما اتي به النبين من كتاب
.
وجميع الناس مخدوعين ان الرسول اعلي مرتبه من النبي وان الرسل هم الذين ارسلوا برساله اي بديانه وهذا التصنيف من الشيطان ، حتي يمنعك من الايمان بالغيب
وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ
ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ
والمخاطب هنا هم اهل الكتاب وتقول ان الله اخذ ميثاق النبين دون الرسل عندما اتاهم الكتاب ، فلم تقل الايه ان الله اخذ ميثاق الرسل ؟
انظر الان هرتله كتب التفسير
معني التسليم انه خاتم الرسل يعني عدم التسليم بغيب الله المتمثل في الرسل القادمين بعد محمد كالمهد والرجل الذي ياتي من اقصي المدينه المنوره يسعي ويقف للدجال وصاحب مصر ، كلهم رسل ليسوا انبياء
والقران قال انه خاتم النبين ، لماذا تفتروا علي الله الكذب وتقولوا انه خاتم الرسل ، يعني ربنا مش عارف الفرق ولا انتم اعلم من الله !
كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ ۚ وَمَا
اذا فالنبي هو اعلي مرتبه ثم يتبعه رسول
وقال الله انه ارسل رسولا نبيا ولم يقل نبيا رسولا لان كل نبي رسول
الرسول
يرسله الله مبشرا ونذيرا ومصدقا للكتب دون ان يكون معه كتاب
الولي
يخصه الله بعلم ممن عنده لذلك علم الولي يفوق علم الانبياء
فالولي الخضر اول الاولياء كان اعلم من موسي
واصف الولي وزير النبي سليمان كان عنده علم من الكتاب لم يوجد عند سليمان
اما الولي الختم فهو اعلم من جميع الاولياء واعلاهم مرتبه
الامام الرسول الختم
وهو الرسول الختم لا رسل من بعده يختم الله به الرسل والائمه وهو المهدي المنتظر
الختم المطلق
وهذه تكون لعيسي عند ندوله يختم الله به جميع الاختام
المولود الختم
وهو شخص يولد في الصين بعدما يسود العقم في الارض ويكون اخر من يولد عليها حتي يوم القيامه ويدعوا الناس لله
الصابئين
مثل تولستوي
تم تصنيفه انه ملحد وشيوعي لانه كفر بالكنيسه وتعاليمها
لانه لم يتقبل فكره ان الله ثلاثه
وفي نفس الوقت قال ان الله لابد ان يكون واحد ، هذا غير انه اعترف ان محمد رسول وكتب كتاب في مدحه
اذا الرجل شهد ان الله واحد وان محمد رسول
المسلمين
شهدوا ان الله واحد وان محمد رسول
المؤمنين
شهدوا ان الله واحد وان محمد رسول ولم يظنوا ابدا
الموقنون
شهدوا ان الله واحد وان محمد رسول وتركوا الظن فحل محله اليقين بالله والاخره والحساب
المصدقين
هم من صدقت افعالهم كلامهم كان ابي بكر من الصديقين
المتقين
١- يؤمنون بالغيب
٢- يقيمون الصلاه
٣-مما رزقناهم ينفقون
٤- يؤمنون بما انزل الي محمد
٥- مؤمنين بما انزل من قبله
٦- بالاخره هم موقنون لا يظنون
ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
البارين
فاول علامات البر ان تكون من المتقين وعلاماتهم سته
﴿ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [البقرة: 189].
.
.وعلامات المتقين سته
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
.
سابع علامه للبر هي التصدق والانفاق لوجه الله لكن مما يحبون وليس مثل المتقين مما رزقهم الله فقط ، وهناك فرق ان تعطي صدقه وان تعطي صدقه شئ تحبه
وقال – تعالى -: في سورة آل عمران: ﴿ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ﴾ [آل عمران: 92].
.
العلامه الثامنه اتي الزكاه
.
العلامه التاسعه موفون بعهدهم
.
العلامه العاشره الصابرين في البآساء والضراء وحين البآس
.
قال الله – تعالى -: ﴿ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 177]،
المحسنين
هي الرتبه التاليه علي البارين الذي لابد ان يكونوا متقين وقبلها موقنين ، وقبلها مؤمنون
هذه المره تريد ان تكظم الغيظ وتعفوا وتصفح عن الناس بالاضافه الي ان تكون من البارين المتقين الموقونون المؤمنون
من التحريف في الحديث الشريف حديث الرسول صلي الله عليه واله وسلم مع شمعون بن لاوي وفيه ذكر البر عشره علامات
ورغم وضوح ايات الله في كتابه الا انه لو حاولت البحث عن علامات المتقين او البارين لن تجد لهم اثر ، وهذا المقصود حيث عمل جميع المفسرين قديمهم وجديدهم علي الا تفهم هذه العلامات
.
وأما علامة البار في الحديث المذكور فعشرة،
يحب في الله.
ويبغض في الله.
ويصاحب في الله.
و يفارق في الله.
ويغضب في الله
. ويرضى في الله.
ويعمل لله.
ويطلب إليه
. ويخشع لله، خائفا مخوفا، طاهرا، مخلصا،مستحييا، مراقبا
. ويحسن في الله
وهذا غير صحيح ابدا
.
فاول علامات البر ان تكون من المتقين وعلاماتهم سته
﴿ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [البقرة: 189].
.
وعلامات المتقين سته
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
.
سابع علامه للبر هي التصدق والانفاق لوجه الله لكن مما يحبون وليس مثل المتقين مما رزقهم الله فقط ، وهناك فرق ان تعطي صدقه وان تعطي صدقه شئ تحبه
وقال – تعالى -: في سورة آل عمران: ﴿ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ﴾ [آل عمران: 92].
.
العلامه الثامنه اتي الزكاه
.
العلامه التاسعه موفون بعهدهم
.
العلامه العاشره الصابرين في البآساء والضراء وحين البآس
.
﴿ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 177]،
.
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
لماذا جعل الله اول علامه للمتقين هي الايمان والعلم بالغيب وقدمها علي الصلاه والصدقه ، بل والايمان بمحمد وما انزل اليه ومن قبله واليقين بالاخره
،
هل لذلك علاقه ان علم الغيب مره واحده اصبح غير مطلوب في العقيده الاسلاميه ؟
ام لانه وصل الوضع انه لا احد يعرف شئ عن الغيب ؟
ان انه لايعلم احد انه مطالب بالايمان بالغيب؟
ام لانه تم استهدافه فلم تذكر الاحاديث التي تتكلم في الغيب بالاضافه لتحريف معاني القران التي تتحدث عن الغيب ؟
ام لان الايمان به شرط اساسي لكي تكون من المتقين ؟
ام لان عدم الايمان به يعني انك كفرت به ؟
ام ان صلاتك وصدقتك لن تقبل الا اذا امنت بالغيب ؟
ام لان الايمان بالغيب يترتب عليه الصلاه والصدقه والايمان بما انزل علي محمد وما انزل من قبله واليقين بالاخره .
ام كل ما اعلاه !
هذه ثالث ايه في ثاني سوره في القران ؟ واول تكليف في كتاب القران قبل الصلاه والصدقه ؟
ايضا في نفس الحديث
في حديث الرسول صلي الله عليه واله مع شمعون بن لاوي ذكرت علامات المتقين في اول الحديث انهم سته
وفي جميع النسخ الموجوده تجد العلامات المذكور ثلاثه علامات
1. يخاف الله ويحذر بطشه
2. ويمسي ويصبح كأنه يراه .
3. لا تهمه الدنيا ولا يعظم عليه منه
هناك من اسقط ثلاثه علامات عن قصد
ده غير ان العلامات الثلاثه المذكورين ليس لهم اي علاقه بالمتقين ؟
لان علامات المتقين وهم سته ايضا
١- يؤمنون بالغيب
٢- يقيمون الصلاه
٣-مما رزقناهم ينفقون
٤- يؤمنون بما انزل الي محمد
٥- مؤمنين بما انزل من قبله
٦- بالاخره هم موقنون لا يظنون
.
بسم الله الرحمن الرحيم
الم
ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
.
ان لاتعرف ان الظن عكس اليقين ولاتعرف انك لابد ان تؤمن بالغيب
.
ايات الظن في القرآن
.
من هم الانبياء ومن هم الرسل في القرآن ؟
.
داود كان نبي اتاه الله الزبور وورثه سليمان لكنه لم يرث النبوه ، وكان رسول ليس نبيا
.
زكريا كان رسول حاول تجميع الكتاب الضائع وقتها ولم ينجح ، فطلب وليا ، فاعطاه الله نبيا وانزل عليه الكتاب وهو يحي الذي احيي التوراه والكتب الضائعه مثل كتاب نوح وادريس وزبور داود وصحف ابراهيم
.
وربنا وصف محمد انه رسول ووصفه ايضا انه خاتم الانبياء في نفس الايه ، ولم يقل الله انه خاتم الرسل ولم يقل الله انه خاتم الرسل والنبين ، بل قال انه خاتم النبين مع كونه رسول من الرسل.
لاتستهن بمثل هذه المعلومه فانت لاتعلم ابعادها في عقيدتك ، فلماذا تقولوا علي الله مالم يقول ، ءانتم اعلم ام الله ؟
هؤلاء هم النبيون كما ذكروا في القران بالتحديد
١- قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ …ولم يقل اخبرهم .
٢- وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا
٣- إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ
٤- وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا
٥- وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا
٦-٧- وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا
٨- وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا
٩- وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا
١٠- إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ النبي صموئيل والملك طالوت
١١ – وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا
١٢- أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا
١٣- قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ
١٤- مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَٰكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ
.
عليهم الصلوات والسلام
.
ومن الرسل
.
اما شعيب فقال
إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ (177) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ
.
اما يونس
وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ
.
اما صالح
وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ
.
اما زكريا
أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ
والمقصود هنا زكريا الرسول المقتول وابنه يحي وقد قتل ايضا
.
يس انك من المرسلين
وهو ياتي اخر الزمان…الان
.
عليهم السلام
.
من فتره كنت اريد ان احصرهم لاننا جميعا كنا نخطئ فيمن هو الرسول ومن هو النبي وهذه اول مره يتم حصرها وتصنيفها كما انزلت ، لانني لم اصنفها واعطيها حقها من البحث حتي تم الان
.
كيف فضل الله الرسل علي بعض؟
تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۘ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّهُ ۖ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ
عن طريق
رفع بعضهم درجات او مراتب
فهناك من اتاه الله مرتبه الرساله اي رسول فقط دون حكم او ولايه او نبوه مثل شعيب ولوط
فهناك من اتاه الله الحكم والرساله مثل سليمان ويوسف
وهناك من اتاه الله الولايه والرساله مثل اصف وزير سليمان والخضر
وهناك من اتاه الله النبوه والرساله وهي اعلي درجه
وهكذا
وهناك رسول قادم سيعطيه الله الرساله والحكم وهو الامام الختم
واخر سيعطيه الله الولايه والحكم وهو الولي الختم
وبعدهم عيسي اتاه الله النبوه والحكم ويختم الاولياء فلا ولي ولارسول ولانبي بعده فهو الختم المطلق
فجميعهم رسل في البدايه ثم يبدا التفضيل من هنا الي النهايه مرتبه النبوه
لذلك لم تقل الايه تلك الانبياء فضلنا بعضهم علي بعض ورفعنا بعضهم درجات ، لانه لادرجه اعلي من النبي في مراتب الاولياء
جزاك الله خيرا
لا حرمنا الله من نورك
LikeLiked by 1 person
ربنا يبارك فيك…خيركم من تعلم العلم وعلمه…
LikeLiked by 1 person
ربنا يبارك فى حضرتك
اللهم أرزقنا صحبة الحق
LikeLike
من تعريف النبي انه من اوتي كتاب، فما هي الكتب التي اوتيت انبياء الله ادريس و نوح و اسماعيل و اسحاق و يعقوب في الوقت الذي نعلم ما اوتي انبياء اخرون مثل ابراهيم و موسى و عيسى و داود. جزاكم الله خيرا
LikeLike
(الكتاب) راجع الصغحه في الفيس لتعرف المزيد عنه ، صحف ابراهيم وموسي والقران جزء منه
LikeLike
بوركت .
LikeLike
الله يبارك لك.
Need to send u something by email.
Maybe you have an answer !!!
LikeLike
حفظك الله وشكراً جزيلاً
LikeLike